أخبار

ما هو مؤشر نيكاي للأسهم Nikkei 225

ما هو مؤشر نيكي للاسهم (Nikkei 225)؟

مؤشر نيكاي الياباني (Nikkei 225) هو مؤشر الأسهم الرئيسي لبورصة طوكيو باليابان، ويضم أكبر 225 شركة يابانية. حيث بدأ إدراج مؤشر نيكي للاسهم في 7 سبتمبر 1950. ويتكون مؤشر سوق الأسهم الياباني من 225 سهماً في 35 صناعة مختلفة. تمثل التكنولوجيا أكبر قطاع منهم. هناك أسماء شركات مدرجة ومعروفة جيداً لعامة الجمهور مثل Toyota و Honda و Nissan و Mitsubishi و Sony و Nintendo و Nikon و Softbank وغيرها. يتم احتساب مؤشر نيكي عبر متوسط السعر غير المرجح للأسهم الـ 225 المكونة للمؤشر.

و بالتالي يطلق على مؤشر نيكي للاسهم بـ “مؤشر اليابان” لما له تأثير كبير على الاقتصاد الياباني، تماماً مثل مؤشر CAC 40 في فرنسا، و مؤشر DAX 40 في ألمانيا، أو S&P 500 في الولايات المتحدة.

كيفية شراء عقود مؤشر النيكاي (Nikkei 225) في ميتاتريدر؟

لشراء عقود مؤشر نيكي للاسهم في بورصة طوكيو مع Admirals، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات البسيطة القليلة بمجرد فتح حساب تداول والوصول إلى منصة التداول الخاصة بك:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك مع (Admirals (WebTrader / MT4 / MT5، أو عبر تطبيق الهاتف المحمول …
  2. انتقل إلى نافذة “Market Watch”
  3. ابحث عن الأداة [JP225].
  4. انقر بزر الماوس الأيمن عليه، ثم اختر “Chart Window”.
  5. بمجرد ظهور مخطط JP225، اختر حجم اللوت من مربع “التداول بنقرة واحدة”.
  6. أخيراً، انقر فوق “Buy” أو “Buy By Market”

كيف تبيع عقود مؤشر النيكاي (Nikkei 225) في ميتاتريدر؟

عبر العقود مقابل الفروقات (CFDs) المقدمة من Admirals، يمكنك البيع على المكشوف (Short Sell) في عقود الأسهم ومؤشرات الأسهم دون قيود. وهو أمر غير ممكن في حسابات الاستثمار الكلاسيكية.

لبيع عقود Nikkei 225 على المكشوف، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في (Admirals WebTrader / MT4 / MT5، تطبيق الهاتف المحمول …)
  2. انتقل إلى نافذة “Market Watch”
  3. ابحث عن الأداة [JP225]
  4. انقر بزر الماوس الأيمن عليه، ثم اختر “Chart Window”
  5. بمجرد ظهور مخطط JP225، اختر حجم اللوت من مربع “التداول بنقرة واحدة”
  6. أخيراً، انقر على “Sell” أو “Sell By Market”

إبدأ التداول على مؤشر نيكي للاسهم اليوم!

مثال حول تداول مؤشر نيكاي للاسهم

فيما يلي مثال لصفقات رابحة على مؤشر نيكي للاسهم في بورصة طوكيو.

قم بشراء 10 لوت على مؤشر النيكاي CFD بسعر 21800, و قم بإغلاقهم عند سعر 22000، سوف تسجل بذلك مكسب بقيمة  200 نقطة، إن قيمة النقطة في مؤشر اليابان JP225 تساوي 0.85 يورو، فإن شراء عقود 225 Nikkei يولّد مكاسب تساوي: 200 × 0.85 يورو = 170 يورو.

قم ببيع 10 لوت على مؤشر النيكاي CFD بسعر 21800, و قم بإغلاقهم عند 21600، سوف تسجل بذلك مكسب بقيمة 200 نقطة. إن قيمة النقطة في مؤشر اليابان JP225 تساوي 0.85 يورو، فإن صفقة بيع Nikkei 225 هذه سوف تولّد مكاسب تساوي: 200 × 0.85 يورو = 170 يورو.

الحساب هو نفسه بالضبط عند خسارة هذه الصفقات وذلك إذا ذهب السوق في الإتجاه المعاكس. دعنا نرى مثال تداول Nikkei 225 مع صفقة خاسرة:

قم ببيع 10 لوت من عقود 225 Nikkei بسعر 21800, و قم بإغلاق الصفقة عند 22000 نقطة، مسجلاً خسارة بقيمة 200 نقطة. ينتج عن بيع JP225 هذا خسارة 200 × 0.85 يورو = – 170 يورو.

تنويه: الأداء في هذا المثال ليس مؤشراً موثوقاً به للنتائج المستقبلية، ولا للأداء المستقبلي.

لحساب الهامش أو رأس المال المطلوب للاستثمار في مؤشر نيكي للاسهم Nikkei 225، بالإضافة إلى الأرباح والخسائر المحتملة، يمكنك استخدام حاسبة التداول المقدمة من Admirals مجاناً.

حاسبة تداول Admirals

المصدر: حاسبة التداول المقدمة من Admirals.

لماذا عليك تداول مؤشر النيكاي (Nikkei 225)؟

إن التداول في مؤشرات الأسهم العالمية يشكل تنوعاً في محفظتك الإستثمارية. في الواقع، تقدم بورصة طوكيو في واقع الأمر خيار جيد يسمح للمتداول العربي بتنويع محفظته المالية عبر الاستثمار في مؤشر نيكي للاسهم.

يسمح مؤشر نيكي للاسهم لأي مستثمر أو متداول بالكشف عن صحة الاقتصاد الياباني، الذي يوفر قراءة واضحة للعديد من الإحصاءات الاقتصادية.

نظراً لأن مؤشر بورصة اليابان هو من أهم مؤشرات الأسهم الرئيسية في الأسواق المالية الدولية، فإن حركته تتبع الاتجاهات في أسواق الأسهم العالمية، وهو مايوفر سهولة في التنبؤ بحركة المؤشر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بورصة طوكيو غنية بالمستثمرين المخضرمين، كما هو الحال في بورصة نيويورك أو بورصة لندن، يعمل التحليل الفني بشكل جيد على مؤشر الأسهم هذا.

يعتبر مؤشر Ichimoku Kinko Hyo الفني، الذي يحظى بشعبية كبيرة في اليابان، فعّالاً بشكل خاص في تداول مؤشر النيكاي و كذلك في أزواج العملات التي تتضمن أزواج الـ JPY (الين الياباني) إذا كنت ترغب أيضاً في تداول الفوركس.

سبب آخر لتداول مؤشر نيكاي للاسهم هو ارتباطه العكسي القوي مع الين. وبالفعل، فإن الشركات التي تشكل مؤشر طوكيو موجهة بشكل كبير نحو الصادرات، حيث أن زيادة في قيمة الين سيكون لها تأثير على دخل هذه الشركات، وبالتالي يكون لها نفس التأثير على مؤشر نيكي. بالمقابل، فإن انخفاض الين سوف يدعم سعر اسهم نيكي 225 بنفس الطريقة.

مع العلم أن الين الياباني يعتبر ملاذ آمن, ويرتفع خلال أوقات الذعر في سوق الأسهم، يُعد مؤشر نيكي للاسهم أداة مثالية للبيع عندما تتجه مؤشرات الأسهم العالمية إلى الأسفل. في الواقع، يقع مؤشر نيكاي للاسهم تحت ضغط هبوطي مزدوج حيث يتسبب ارتفاع الين الياباني في بيع جزء كبير من الأسهم العالمية من قبل المتداولين، وكذلك الأسهم اليابانية.

أخيراً، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التداول ضمن الاسواق الاسيوية ليلاً، هذه الأداة المالية هي المثالية لذلك.

ساعات العمل بورصة طوكيو و مؤشر نيكاي

ما هي ساعات عمل مؤشر نيكي للاسهم؟

على عكس مؤشرات أمريكا الشمالية أو الأوروبية، فإن مؤشر نيكي Nikkei 225 لديه وقتان للتداول المباشر:

  1. من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 11:00 صباحاً.
  2. من الساعة 12:30 ظهراً حتى الساعة 03:00 عصراً توقيت طوكيو.

يتم إفتتاح مؤشر نيكي للاسهم 225 Nikkei بالتوقيت السعودي في منتصف الليل. إذا كنت تعيش في الوطن العربي، فستحتاج إلى البقاء مستيقظاً معظم الليل، متأخراً عن طوكيو بـ 6 ساعات وذلك إذا كنت ترغب في التداول خلال ساعات عمل مؤشر النيكاي و بورصة طوكيو للأوراق المالية مباشرة.

لحسن الحظ، ليس عليك القيام بذلك مع مؤشر نيكي Nikkei 225 CFD) – JP225) في الواقع, مع Admirals العقد قابل للتداول من الساعة  3:30 صباحاً إلى الساعة 10:25 مساءً ومن الساعة 10:55 مساءً إلى الساعة 00:15 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة بتوقيت السعودية.

اعثر هنا على جميع شروط تداول مؤشر نيكاي للاسهم CFD مع Admirals.

نصائح الاستثمار في مؤشر نيكاي JP225

فيما يلي بعض النصائح المهمة لبدء الاستثمار بشكل جيد في مؤشر اليابان للأسهم:

  • خذ الوقت الكافي لتعلم سوق الأسهم والتداول قبل أن تبدأ بذلك.
  • قم بإعداد خطة تداول مفصّلة بالوقت و تتضمن إستراتيجية لتداول مؤشر اليابان للأسهم.
  • قم بتحليل مؤشرات الأسهم الرئيسية الأخرى مثل مؤشر داكس 40 الألماني و مؤشر الداو جونز الأمريكي لكي تتعرف على إتجاهات أسواق الأسهم الرئيسية.
  • اختبر استراتيجية التداول الخاصة بك على حساب تداول تجريبي.
  • إعتماد إدارة مخاطر صارمة و إدارة أموال حكيمة، دون استخدام رافعة مالية كبيرة للحفاظ على رأس مالك.
  • تعرف على كيفية الحفاظ على الانضباط في فترات الخسارة.

كل هذه النصائح حول سوق الأسهم ستكون مفيدة لك فعلاً، ولكن الممارسة المنتظمة فقط على حسابك التداول الخاص ستسمح لك باكتساب الخبرة!

كيف يمكن تحليل مؤشر نيكي الياباني – Nikkei 225 ؟

للتداول أو الاستثمار في مؤشر نيكي للاسهم، من الضروري إجراء تحليل لسوق الأسهم الياباني قبل تنفيذ أي معاملة.

  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة تداول Admirals الخاصة بك.
  • افتح الرسم البياني لمؤشر JP225 لرؤية تطور المؤشر الرئيسي والرائد في العالم، والذي يغلق قبل افتتاح بورصة طوكيو مباشرة.
  • ثم انتقل إلى مخطط نيكي اليومي D1 لتحديد الاتجاه الأساسي.
  • قم بتغيير وحدة الوقت للانتقال إلى الرسم البياني لكل ساعة H1 للقيام بتحليل نيكاي اللحظي.
  • أخيراً، انتقل إلى مخطط الإطار الزمني لمدة 15 دقيقة لتحديد فرص التداول في الوقت المناسب.

استثمر في مؤشر اليابان و جميع أسواق الاسهم الأخرى دائماً مع احترام خطة التداول و إدارة المخاطر السليمة.

كيفية تداول مؤشر نيكي Nikkei 225

تتنوع الحلول المعروضة لتداول مؤشر النيكاي في سوق الأسهم.

الطريقة الأسرع والأسهل والأكثر اقتصادية للاستثمار في مؤشر نيكي للاسهم تأتي عبر العقود مقابل الفروقات (CFDS) مع وسيط عبر الإنترنت. إذا كنت تتسأل كيف تستثمر مبلغ صغير من رأس المال، يجب أن تضع في إعتبارك أن عقود الفروقات هي الحل الأمثل لك.

أهم خاصية لعقود الفروقات هي المرونة. فهي تسمح لك بالاستثمار والتداول خلال ساعات العمل المختلفة، وليس فقط ضمن ساعات عمل البورصات المعنية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح لك بالتداول بحرية دون قيود سواءً بإجراء صفقات البيع أو صفقات الشراء مع إرتفاع الأسعار و إنخفاضها.

من خلال فتح حساب تداول، سيكون لديك تحت تصرفك منصة تداول حديثة و مرنة يمكنك من خلالها تحليل الرسوم البيانية و التداول عليها مباشرة.

باختيار عقود فروقات مؤشر نيكي للاسهم، ستتمكن من الحصول على رافعة مالية في نفس الوقت، مما سيسمح لك باستثمار قد أكبر من الأموال في سوق الأسهم وهي أكثر مما لديك فعلياً. تتيح لك العقود مقابل الفروقات الوصول إلى سوق الأسهم مع مبلغ صغير من المال.

تحذير من أجل الرافعة المالية: يمكن أن تكون الرافعة المالية سلاح ذو حدين لمتداول مؤشر نيكي. يؤدي استخدامها إلى تضخيم المكاسب، ولكن بالمقابل قد يؤدي استخدامها إلى تضخيم الخسائر أيضاً. لذلك تذكر أن تتعلم التداول قبل أن تبدأ.

على سبيل المثال، يمكنك متابعة تدريب الفوركس 101 الذي تقدمه Admirals مجاناً بالنقر على الشعار أدناه.

استراتيجيات تداول مؤشر نيكاي Nikkei 225 في بورصة طوكيو

اعتماداً على مستوى شهيتك للمخاطر واستعدادك للتداول، يجب تحديد إحدى أساليب تداول مؤشر النيكاي الثلاثة التالية:

  • أسلوب السكالبينج: صفقات عديدة في يوم واحد (هذه واحدة من أكثر استراتيجيات المضاربة خطورة).
  • أسلوب التداول اليومي: عدد قليل من الصفقات في جلسة التداول اليومية (مخاطرة معتدلة).
  • أسلوب التداول المتأرجح/السوينج (Swing Trading): عدد قليل من الصفقات الأسبوعية أو الشهرية (أقل مخاطرة).

التداول المتأرجح على مؤشر Nikkei 225

إذا كان لديك وظيفة بدوام كامل، فإن استراتيجية التداول المتأرجح هي أفضل بديل. ستحتاج فقط إلى تحليل الرسوم البيانية لبضع دقائق في الأسبوع و تختار نقاط الدخول والخروج المناسبة.

سيركز المتداول في اسلوب Swing Trading على الرسوم البيانية اليومية و الرسوم البيانية للإطار الزمني لمدة أربع ساعات، أو حتى الإطار الزمني لمدة ساعة الذي قد يساعدك في رؤية الصفقات المحتملة أكثر. في هذا النهج، ستلعب الأحداث الإقتصادية الجارية دوراً مهماً نظراً لأن الصفقة ستظل مفتوحة لفترة طويلة وستخضع لتأثير عوامل مختلفة.

السكالبينج والتداول اليومي على مؤشر Nikkei 225

إذا كانت لديك وظيفة بدوام جزئي أو كنت متاحاً طوال اليوم، فقد يكون التداول اليومي و السكالبينج خيارات جيدة لك. يتعلق الأمر بتداول مؤشر نيكي للاسهم خلال الجلسة الواحدة نفسها.

عادةً ما تكون الوحدات الزمنية المستخدمة أصغر من الأطر الزمنية لمدة ساعة واحدة في التداول اليومي و أقل من 15 دقيقة في السكالبينج.

من الواضح أن هذه الأساليب تتطلب مراعاة التقويم الاقتصادي اليومي ومتابعته، إن دور التحليل الأساسي في هذه الاستراتيجية سيكون أقل أهمية في التداول المتأرجح، حيث يتم إغلاق المراكز بسرعة، خاصة عند التداول باستخدام استراتيجية السكالبينج.

تحليل مؤشر نيكاي لعام 2021

اعثر على مخطط مؤشر نيكي للاسهم Nikkei 225 مباشرة على صفحة مواصفات العقود أو على منصة تداول Webtrader. يمكنك تحميل منصة تداول مجانية لعرض وتحليل مؤشر نيكي مباشرة وحتى تداوله.

سعر مؤشر نيكي للاسهم مباشرة

المصدر: مواصفات عقد مؤشر نيكي للاسهم – Admirals, تم الإعداد في 28 سبتمبر 2021. يرجى ملاحظة: الأداء السابق ليس مؤشراً موثوقاً به للنتائج المستقبلية.

شهد مؤشر نيكي للاسهم 225 أفضل أيامه في الثمانينيات بفضل الانتعاش الاقتصادي في اليابان. وقد ساهم الابتكار التكنولوجي وارتفاع أسعار العقارات إلى حد كبير في ذلك.

في ديسمبر لعام 1989، وصل مؤشر السوق الياباني إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند مستوى الـ 38957 نقطة، وهو مستوى لم يتمكن السعر من الوصول إليه مجدداً حتى يومنا هذا.

تطور سعر مؤشر نيكاي 225 عبر التاريخ

المصدر: MacroTrends – تطور مؤشر نيكاي للاسهم منذ عام 1970 حتى يومنا هذا، تم الإعداد في 28 سبتمبر 2021. يرجى ملاحظة: إن الأداء السابق ليس مؤشراً موثوقاً للنتائج المستقبلية.

بلغ سعر مؤشر نيكي للاسهم ذروته في أكتوبر 2008 عند متسوى الـ 6820 واستمر في اتجاهه الصعودي حتى أكتوبر 2018، عندما بلغ ذروته عند مستوى الـ 24476. بعدها تباطأ  زخم سعر مؤشر النيكاي بسبب الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة في ذلك الوقت وتداول في نطاق جانبي المتمثل بالنطاق الأزرق في مخطط الرسم البياني الأسبوعي أدناه.

كان لدى جائحة فيروس كورونا في مارس 2020 تأثير مباشر على أداء أعمال الشركات التي يتألف منها مؤشر نيكي للاسهم والتي تعتمد بنموذج أعمالها على الصادرات كما ذكرنا سابقاً, وهبط سعر مؤشر اليابان إلى مستوى الـ 16000 تقريباً قبل أن يعاود الارتفاع من جديد وتجاوز مستويات ماقبل الوباء واستطاع أن يصل السعر إلى مستوى الدعم والمقاومة الرئيسين عند مستوى الـ 30800 نقطة في سبتمبر 2021.

 حالياً يتداول مؤشر نيكي للاسهم اليوم ضمن نطاق جانبي المتمثل بالنطاق الرمادي على الرسم البياني, إن ارتفاع التضخم وبدء تقليص البنوك العالمية برنامج التحفيز لمواجه كوفيد – 19 قد يتسبب في موجة تصحيح في سوق الأسهم مالم يتم استعياب برنامج التخفيض بشكل جيد في الاسواق.

يتداول السعر حالياً أعلى من المتوسطات المتحركة البطئية والسريعة, وماهو مايزال ضمن مستوى فيبوناتشي 23.6, إن بقاء السعر أدنى المستوى القياسي لعام 2021 قد يفتح الباب أمام تصحيح محتمل واستهداف مستويات دعم أخرى حسب تسلسل مستويات فيبوناتشي.

الرسم البياني الاسبوعي لمؤشر النيكاي

المصدر: الرسم البياني الأسبوعي, نطاق البيانات 28 يوليو 2019 حتى 28 سبتمبر 2021, تم الإعداد في 28 سبتمبر 2021. يرجى ملاحظة: إن الأداء السابق ليس مؤشراً موثوقاً للنتائج المستقبلية.

الشركات المدرجة في مؤشر السوق الياباني Nikkei 225

يتألف مؤشر السوق الياباني نيكي من 225 شركة، تتم مراجعة قائمتها سنوياً، عادةً في شهر سبتمبر. وكما ذكرنا، فإن 50% من الشركات التي يتألف منها مؤشر نيكي الياباني 225 Nikkei تختص في قطاع التكنولوجية.

هناك أبطال مميزين في الصدارة مثل صنّاع السيارات تويوتا ونيسان وهوندا ومازدا، وإطارات بريجستون،  بالإضافة إلى شركات قطاع التصوير الفوتوغرافي مثل نيكون وكانون وأوليمبوس، والصوتيات مثل ياماها وسوني، والعديد من الصناعات الكهربائية والإلكترونية بما في ذلك فوجي وباناسونيك وبيونير، TDK وتوشيبا و المزيد.

توضح هذه القائمة القصيرة الأهمية العالمية للشركات المدرجة في تكوين مؤشر نيكي للاسهم 225 أهمية مؤشر السوق الياباني والذي يتضمن مثل هذه الشركات الكبيرة, والذي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في أفكارنا الاستثمارية مثل تلك الموجودة في المؤشرات الأوروبية والأمريكية..

اطلع على القائمة الكاملة لشركات Nikkei 225 على الموقع الرسمي لمؤشر السوق الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى