لماذا تم إعدام آن بولين ملكة إنجلترا ؟ وهل كانت خائنة ؟

هل كانت آن بولين خائنة؟ هل ارتكبت الجرائم التي نسبت إليها ؟ هذا هو أحد أكثر الموضوعات التي يتم مناقشتها بشكل متكرر عند التفكير في آن بولين.
حاول عدد من المؤرخين الكشف عن القصة الحقيقية وراء إعدام بولين في 19 مايو 1536، حيث اتُهمت بسفاح القربى والخيانة والزنا.
وبينما اكتشف مؤرخون مختلفون حقائق مختلفة، لا تزال قصة آن بولين موضوعًا للنقاش حتى يومنا هذا.
هل وصلت العلاقة بين آن والملك هنري الثامن إلى حد التدهور النهائي؟ هل كانت آن مذنبة بالفعل بكل التهم الموجهة إليها؟ هل كان توماس كرومويل هو السبب وراء وفاة آن بولين؟ في حين لا يزال عدد من الأسئلة يثار في أذهان المؤرخين، إلا أن هناك أدلة محدودة فقط تدعم الاستنتاجات في كلا الاتجاهين.
دعونا نلقي نظرة فاحصة على قصة آن بولين ونكتشف ما إذا كانت مذنبة بالفعل أم بريئة.


ولادة آن وحياتها المبكرة

ولدت آن بولين في بليكلينج، نورفولك ، لأبوين هما إليزابيث وتوماس بولين. وفي حين أن سنة ميلادها الدقيقة غير معروفة، يعتقد غالبية المؤرخين أنها ولدت في عام 1501. 
وعندما كبرت آن، تم تعيينها في بلاط مارغريت النمساوية كوصيفة شرف في عام 1513. وكان هذا أول منصب لها في حياتها. وفي وقت لاحق، غادرت لتخدم الملكة ماري، زوجة لويس الثاني عشر ملك فرنسا . 
وبعد وفاة لويس، بقيت آن في بلاط كلود، ملكة فرنسا الجديدة، لمدة سبع سنوات طويلة.
صورة آن بولين في قاعة بليكلينج

وفقًا للسجلات، في الأول من مارس عام 1522، ظهرت آن لأول مرة في بلاط الملك هنري الثامن حيث لعبت دور "المثابرة" في موكب يوم الثلاثاء البدين. وفي حوالي عام 1526، وقع هنري الثامن في حب آن بولين. 
وذكرت رسالة مؤرخة عام 1527 أن هنري كان غارقًا في الحب لأكثر من عام وطلب من آن "أن تمنحه جسدها وقلبها".

حفل الزفاف الملكي

بينما يُعتقد أن آن وهنري تزوجا سراً في أكتوبر 1532 في دوفر ، أقيم حفل الزفاف الرسمي في يناير 1533. بعد انتظار طويل دام سبع سنوات لطلاق هنري من كاثرين من أراغون ، تزوجا أخيرًا. قيل إن زواج هنري وآنا كان مليئًا بالعاطفة الملتهبة والعبادة. بعد وقت قصير من الزفاف الملكي، أنجبت آن ابنة تدعى إليزابيث ، في 7 سبتمبر 1533. ومع ذلك، ما تلا ذلك كان للأسف ولادة جنين ميت، وإجهاض، وألم.
هنري الثامن وآن بولين

غالبًا ما كان يُستشهد بالحياة الزوجية لهنري وآنا باعتبارها مزيجًا من العاصفة وأشعة الشمس. كانا صريحين للغاية وصريحين مع بعضهما البعض. 
وبينما كانت هناك أوقات شعرا فيها بالغيرة، وصاحا في وجه بعضهما البعض، وغضبا، فقد كانا سعداء معًا. ومع ذلك، أدى الإجهاض في يناير 1536 إلى سقوط آن بولين. لقد خيب ذلك آمال هنري كثيرًا، وكان حزينًا. 
لقد جلب الإجهاض ضربة كبيرة للحياة الزوجية لآن وهنري. كان رابطًا مباشرًا للأحداث الإشكالية التي تلت ذلك.


فقدان ولي العهد 

في يناير 1536، أصيب هنري بجروح بالغة في حادث مبارزة أوشك على الموت. بعد سقوطه من فوق الحصان وهو مرتديًا درعًا كاملاً، سقط الحصان المدرع بالكامل على هنري أيضًا وتركه فاقدًا للوعي تمامًا لمدة ساعتين تقريبًا. كان من الممكن أن يكون الحادث مميتًا. 
ساهم التوتر والخوف من فقدان هنري في إجهاض آن. والأسوأ من ذلك أن الطفل الذي كانت آن تحمله كان ابنًا طال انتظاره وكان آن وهنري يصليان من أجله لفترة طويلة.

يعتبر هذا الحادث الذي اشتبه في إصابة هنري بتلف في المخ بمثابة نقطة البداية لنهاية آن وهنري. بعد أربعة أشهر من الحادث، اتُهمت آن بارتكاب ثلاث جرائم مختلفة وأُعدمت أخيرًا في مايو 1536.
مذنب بالزنا؟

الزنا هو أحد أشهر الجرائم التي زُعم أن آن ارتكبتها. ويُعتقد أنها ارتكبت الزنا ليس مع رجل واحد بل مع عدد من الرجال المختلفين في محكمة تيودور. وكان الموسيقي السويدي مارك سميتون أحد المتهمين. وقد ألقي القبض عليه في أبريل واعترف في النهاية بأنه كان على علاقة جنسية مع آن بولين. ويُعتقد أن هذا الاعتراف انتُزع تحت التعذيب.

بليكلينج هول، نورفولك: منزل عائلة آن

علاوة على ذلك، أدى اعتراف مارك سميتون إلى اعتقال السير ويليام بريريتون، والسير فرانسيس ويستون، والسير هنري نوريس، الذي كان خادم هنري. وقد حاولوا جميعًا إثبات براءتهم، إلا أنهم ثبتت إدانتهم في المحاكمة. 
وفي هذه القضية، كان أحد القضاة الرئيسيين هو والد آن، توماس بولين.

أثناء وجودها في قلعة لندن ، شاركت آن في بعض المغازلات والمحادثات مع أعضاء مختلفين من البلاط. وهذا يعني بطريقة ما أنها كانت منخرطة في شيء شرير مع الرجال. 
وبينما كانت المحادثات على الأرجح مجرد نكات بريئة بالنسبة لآن، فقد اعتُبرت جريمة إذا تم تفسيرها بطريقة خاطئة. أثناء محادثة مرحة مع نوريس، قالت آن إنه إذا مات الملك، فسيحصل نوريس على فرصة لتولي منصب زوجها.

والأمر المحزن هو أن آن ربما قالت كل هذا بطريقة بريئة ومرحة دون أن تدرك خطورة الموقف الذي كانت فيه. 
ولم تكن آن على علم تام بحقيقة مفادها أن جميع المحادثات التي أجرتها مع الرجال المختلفين في البلاط كانت تُنقل إلى الملك، زوجها.

متهم بالمؤامرة؟

كانت المؤامرة هي الجريمة الثانية التي زُعم أن آن بولين ارتكبتها. وكانت الخيانة تُعتبر الجريمة الأكثر إثارة للخوف في بلاط تيودور. فقد فاز والد هنري بعرش إنجلترا من خلال المعركة وليس الخلافة. 
وكان هنري مدركًا تمامًا لحقيقة مفادها أنه قد تكون هناك فرص لمطالبات أقوى بالعرش. لذا، كان هناك خوف دائم من التمرد المحتمل للإطاحة بهنري والاستيلاء على العرش. وكانت الخيانة تشكل تهديدًا كبيرًا لهنري.
هزم والد هنري، هنري السابع، ريتشارد الثالث في معركة بوسورث ليفوز بالتاج الإنجليزي

كان يُعتَبر التخطيط للمؤامرات ضد التاج، أو الإشارة إلى فناء الملك، أو حتى التنبؤ بوفاته، خيانة. ولأن آن كانت متورطة في محادثة تتعلق بوفاة هنري، فقد اتُهِمَت بالتآمر ضد هنري. 
ورغم أن محادثة آن كانت مزحة، فقد اتُهِمَت بارتكاب جريمة التآمر. واعتُبِر الكشف عن محادثات آن دليلاً على أنها خانت الملك.


متهمة بسفاح القربى والسحر؟

ورغم أن الملك كان لديه بالفعل أسباب كافية لإعدام آن، إلا أن الملكة استمرت في مواجهة العار والعار. وكانت هناك شائعات في البلاط الملكي تفيد بأن آن كانت متورطة في السحر وأنها كانت في الواقع ساحرة. 
وأدت المحاكمات الوشيكة إلى ظهور قصص مختلفة تتعلق باستخدام آن لقوى خارقة للطبيعة من أجل تأمين مقعد في البلاط الملكي، والفوز بهنري. وكانت هناك قائمة طويلة من الخطايا الشنيعة التي لا تُغتفر والتي كان يُعتقد أن آن كانت متورطة فيها.
غالبًا ما يتم تسجيل أن آن بولين لديها إصبع إضافي، وهو ما يعتبر دليلاً إضافيًا على أنها كانت ساحرة

حتى أن آن زُعم أنها ارتكبت الزنا مع شقيقها جورج بولين. وقد أُدين جورج بهذه التهمة وأُعدم بتهمة التآمر ضد الملك. ومع ذلك، لم يتم العثور على أي دليل قاطع يُظهِر أن جورج وآنا كانا متورطين في أي شكل من أشكال العلاقات المحارم. لا تقدم الأدلة سوى دليل على حقيقة أنهما شوهدا يقضيان قدرًا كبيرًا من الوقت معًا.


الحكم بالإعدام على آن بولين 

ورغم عدم العثور على أدلة دامغة ضد آن بولين، فقد أُعدمت رغم ذلك في التاسع عشر من مايو عام 1536، بعد يومين فقط من إعدام شقيق آن وجميع المتهمين الآخرين. 
وقرر هنري قطع رأس آن بدلاً من حرقها. وقبل آن، لم يتم إعدام أي ملكة في إنجلترا .

هناك دائمًا سؤال لماذا تم إعدام آن باستخدام السيف ؟ يعتقد بعض المؤرخين أن ذلك كان بسبب حبها للفرنسيين. ومع ذلك، يعتقد مؤرخون آخرون أن هنري اختار أن يكون رحيمًا. تم تعيين رجل سيوف فرنسي مشهور بخبرته في الإعدام للتأكد من الموت السريع.
كان من المقرر إعدام آن بولين في الثامن عشر من مايو، أي قبل يوم واحد من الموعد. وفي صباح اليوم الثامن عشر، أعلنت مرتين أنها بريئة وصليت من أجل الخلاص. كما جمعت المال من أجل توزيعه على الفقراء. وفي وقت لاحق، استعدت للإعدام. ومع ذلك، تأخر إعدامها لأسباب مختلفة وتم تأجيله إلى التاسع عشر من مايو.
في الساعة التاسعة صباحًا من يوم 19 مايو، كان من المقرر إعدام آن بولين. توجهت إلى منصة الإعدام وألقت خطابًا قصيرًا مهيبًا. اعترفت بأنها على وشك الموت وفقًا للقانون لكنها لم تعترف بأي ذنب. ومع ذلك، لم تعترض أيضًا على براءتها. على الرغم من أنها لم تكن تريد الموت، إلا أنها اضطرت إلى ذلك.
إعدام آن بولين

وبعد إلقاء الخطاب، بدأت بالدعاء إلى الله أن يقبل روحها. وفي النهاية، قطع الجلاد رأس الملكة . وحتى بعد قطع الرأس، تكشف التقارير أن شفتي آن ظلتا تتحركان. وبدا الأمر وكأنها لا تزال تصلي.

انتظر هنري حتى سمع خبر وفاة آن ثم غادر إلى هامبتون كورت للعب التنس. وأصدر أوامره بإزالة وتدمير جميع لوحات آن بولين من البلاط. 
كما أعلن أن زواجه من آن غير شرعي، وأزال إليزابيث، ابنتهما، من خط الخلافة. وتصرف هنري كما لو أن آن لم تكن موجودة بالنسبة له قط.


مذنبة أم غير مذنبة؟

هناك عدد من وجهات النظر للمؤرخين المختلفين حول ما إذا كانت آن بولين مذنبة أم بريئة. ومع ذلك، تشير غالبية الأدلة والحالات إلى براءتها. 
كانت آن بولين معروفة بكونها إصلاحية، فضلاً عن كونها امرأة شديدة التدين والذكاء. بجانب هذا، فإن اتهامات الزنا والخيانة وزنا المحارم لا تتناسب معها. كانت آن تعتبر امرأة أخلاقية ولن تختار أبدًا ارتكاب مثل هذه الجرائم الشنيعة.

يكشف إريك إيفز، كاتب سيرة آن، أن هناك أدلة في اثنتي عشرة حالة على الأقل تثبت أن آن لم يكن من الممكن بأي حال من الأحوال أن ترتكب الزنا مع الرجال المتهمين المختلفين. 
ويتفق المؤرخون أيضًا على حقيقة أن اعتراف مارك سميتون انتُزع تحت وطأة التعذيب الشديد، وبالتالي فإن اعترافه بإقامة علاقة جنسية مع آن قد يكون كاذبًا. لا يمكن الوثوق بسهولة في الاعتراف الناتج عن التعذيب.
هناك مؤرخون آخرون مثل ديفيد ستاركي، الذين يعتقدون أن تصرفات آن بولين كانت ستؤدي إلى الإعدام. كانت آن معروفة بأنها امرأة عنيدة ولديها الشجاعة لقول "لا" للملك. كانت لديها القدرة على الدفاع عن نفسها وغالبًا ما كانت تشارك في مناقشات عاطفية وكذلك مجادلات مع هنري. كانت مختلفة تمامًا عن السيدات الإنجليزيات الأخريات. ومع ذلك، أراد هنري تغيير شخصيتها وتصبح أكثر حياءً بعد الزواج.
كما أدى عناد آن بولين إلى إثارة المشاكل مع توماس كرومويل. فخلال حل الأديرة، أراد توماس أن يتم منح الأموال إلى خزائن الملك. ومع ذلك، أرادت آن توزيع الأموال بين الفقراء. وكان لآن الكثير من المؤيدين في البلاط. وهذا وضعها في مرمى كرومويل الطموح. وكان يبحث عن طريقة لإبعاد آن عن البلاط.

توماس كرومويل

رغم السمعة السيئة التي اكتسبتها آن بولين على مدى مئات السنين، إلا أنه لا يوجد دليل مؤكد على إدانتها بكل الجرائم التي اتُهمت بارتكابها. وقد أثارت الصور المختلفة التي تم تقديمها لآن بولين عددًا من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها بالنسبة للعديد من المؤرخين.

لقد ظلت قصة الملكة آن زوجة هنري الثامن، التي قُطع رأسها في عام 1536، محل اهتمام الجمهور على الدوام.
وتروي آراء المؤرخين المختلفين، فضلاً عن الأدلة التاريخية، قصصاً مختلفة على نطاق واسع. ومع ذلك، إذا وضعنا في الاعتبار غالبية الأدلة وآراء المؤرخين، فيمكننا أن نفترض أن آن بولين كانت بريئة بالفعل من أي جريمة حقيقية . 
ومع ذلك، تظل الحقيقة لغزاً بالنسبة للجميع.

اضف تعليق

أحدث أقدم