تكنولوجياعلوممقالاتمقالات علمية

ما معنى تداول الأسهم في البورصة

تداول الاسهم هو عملية بيع وشراء الاسهم في شركة مطروحة في البورصة من جهازك الكمبيوتر أو اللابتوب أو الهاتف من خلال سمسار بورصة (وسيط تداول)، على أمل تحقيق ربح من تغير الأسعار صعوداً أو نزولاً عند استخدام عقود الفروقات للتداول.

ويتم التحكم في شراء وبيع الاسهم في الشركات العامة وإدارتها بواسطة بورصة مثل بورصة لندن أو بورصة نيويورك. 

تاريخياً، كان المتداولون يلجئون إلى هذه البورصات لشراء وبيع الأسهم مع متداولين آخرين فيما يسمى “حفرة التداول” أو (trading pit).

في الوقت الحاضر، لا يتعين على المتداولين زيارة البورصة ويمكنهم بدلاً من ذلك المشاركة في تداول الاسهم عبر الإنترنت فقط من خلال الحصول على حساب تداول من الوسيط المناسب. عن طريق فتح حساب تداول الاسهم، يعمل الوسيط كحلقة وصل بين المتداول و البورصة.

كيف تبدأ تداول الاسهم عبر الإنترنت

اصبح تداول الاسهم سهلاً عبر الأنترنت ويمكن للأفراد من جميع مناحي الحياة المشاركة في تداول الاسهم لأسبابهم مختلفة. 

ومع ذلك، في جميع الحالات تقريباً، يعود الأمر إلى إمكانية تحقيق ربح ودخل إضافي. 

يهدف معظم متداولي الأسهم عبر الإنترنت إلى شراء الاسهم بسعر منخفض ثم بيعها بسعر مرتفع وكسب الفرق بينهما، كما يظهر في مثال الرسم البياني لمخطط الأسعار أدناه:

مثال على الرسم البياني لمخطط الشموع اليابانية لسعر سهم شركة افتراضية والذي يوضح مناطق الربح والخسارة عند شراء الاسهم.

في المثال أعلاه، يشتري المتداول سهم واحد من شركة ما تقدر قيمته بـ 100 دولار. إذا ارتفع السوق إلى 200 دولار، فقد حقق المتداول أرباحاً إجمالية قدرها 100 دولار. 

سيكون صافي الربح أقل قليلاً حيث لا يزال يحتاج المتداول إلى خصم تكلفة التداول مثل رسوم الوساطة في بعض الأحيان.

إذا انخفضت قيمة السهم إلى 50 دولاراً، فسيكون استثمار المتداول في حالة خسارة. هذا مثال مبسط للغاية، لكنه يوضح ما يهدف معظم المتداولين فعله عند المشاركة في تداول الاسهم عبر الإنترنت

طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

لبدء تداول الاسهم عبر الإنترنت، من المهم أن تحصل على أدوات و موارد تداول الاسهم المناسبة.

 فيما يلي كيفية بدء تداول الاسهم للمبتدئين:

1. قم باختيار افضل حساب تداول الاسهم المناسب لقدراتك

حساب التداول الخاص بك هو وسيلة اتصالك بجميع الأفراد الآخرين في العالم الذين يرغبون في شراء وبيع الاسهم.

 إذا كنت ترغب في شراء اسهم في شركة معينة مثل BP العملاقة للنفط، فأنت بحاجة إلى العثور على شخص لا يمتلك فقط اسهم BP ولكنه مستعد أيضاً لبيع هذه الأسهم لك. 

في الأساس، هذا ما يفعله الوسيط بالنسبة لك – يربطك بسوق الاسهم والمساهمين الآخرين، ومن هنا يأتي مصطلح “سوق الاسهم”.

يتيح لك حساب تداول الاسهم مع وسيط عبر الأنترنت الوصول إلى منصة التداول الخاصة بهم حيث يمكنهم توصيل أوامر البيع والشراء للمشترين والبائعين الآخرين من خلال اتصالهم ببورصة الأوراق المالية أيضاً، والتي تدير سوق الاسهم و تسرد أسهم الشركات التي ترغب في تتداولها.

نظراً لأن وسيطك سوف يحتفظ برأس مالك الخاص بالتداول أو الاستثمار، فمن المهم أن تختار وسيط يوفر أعلى مستويات الترخيص والأمان. هناك العديد من شركات الوساطة في مجال تداول الأسهم 

ويجب أن تتوفر في شركة الوساطة الميزات الآتية :

  • توفير الحماية من الرصيد السلبي والتي سوف تحميك من تحركات السوق السلبية.
  • السماح باستخدام أنواع متعددة من حسابات التداول و الاستثمار مثل Trade.MT5 حيث يمكنك شراء اسهم في الشركات المدرجة في البورصات العالمية.
  • توفير القدرة على فتح حساب تداول CFD (عقود الفروقات) لتحقيق الربح المحتمل من الأسواق الصاعدة والهابطة، وكذلك الوصول إلى رافعة مالية تصل إلى 1:500 للعملاء المصنفين على أنهم محترفين وحتى 1:30 بالنسبة لأولئك الذين يصنفون على أنهم عملاء تجزئة. 
  • وهذا يتيح للمتداولين التحكم في صفقات أكبر بإيداع أصغر.
  • القدرة على التداول مع وسيط يقدم بعضاً من اقل رسوم الوساطة وأكثرها شفافية في السوق.
  • الوصول إلى منصات تداول الاسهم الأسرع و الأكثر شعبية من MetaTrader لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، الماكنتوش، الويب، الاندرويد و iOS.

من أشهر هذه الشركات شركة  Admiral Markets 

تداول الاسهم

2. اختيار أفضل منصات تداول الاسهم عبر الانترنت

منصة تداول الاسهم هي المكان الذي تضع فيه مستويات الدخول و الخروج من الصفقات على الاسهم التي تختارها. 

من المهم معرفة كيفية اختيار أفضل منصات تداول الاسهم عبر الإنترنت لأنه يمثل وصولك إلى المعلومات والأدوات المهمة مثل أسعار السوق المباشرة للشركة التي تتداولها، و مخطط الأسعار التاريخي للسهم، وأدوات التداول المختلفة و المؤشرات الفنية التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ قرارات التداول و أكثر من ذلك.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى منصات تداول الاسهم والأسواق الاخرى من MetaTrader. 

تسمح هذه المنصة للمتداولين بمشاهدة الرسوم البيانية لسعر سهم الشركات المختلفة ومعرفة كيفية أدائهم بالإضافة إلى الوصول إلى نافذة الطلبات لوضع صفقات البيع والشراء منها. 

منصات تداول الاسهم الأكثر شعبية التالية:

  • ميتاتريدر 4
  • ميتاتريدر 5
  • ميتاتريدر ويب تريدر
  • MetaTrader Supreme Edition 
  • (مكون إضافي مخصص لـ MetaTrader 4 و MetaTrader 5، تم إنشاؤه بواسطة Admiral Markets وخبراء تداول الاسهم المحترفين)

توفر منصة MetaTrader 5 لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والويب الجوال مزايا متعددة عند شراء و بيع الاسهم. 

على سبيل المثال، يمكن للمتداولين الوصول إلى أنواع متعددة من حسابات التداول منه – مثل حساب الاستثمار في Invest.MT5 أو حساب Trade.MT5 لتداول العقود مقابل الفروقات – بالإضافة إلى الوصول إلى فئات أصول متعددة.

افضل منصة تداول الاسهم

الصورة: مثال على منصة تداول MetaTrader5 التي تعرض مخطط أسعار أسهم Apple ومؤشرات MACD و Stochastic للتداول، و قائمة بالرموز التي توضح مختلف مناطق سوق الاسهم المتاحة و تذكرة طلب مفتوحة.

لقد تعلمت حتى الآن ماهية تداول الاسهم مع وسيط عبر الإنترنت، و كيفية اختيار أفضل حساب تداول اسهم عبر الإنترنت و منصات تداول الاسهم المختلفة. ولكن كيف يمكنك أن تقرر أي سهم تشتري و أي سهم تبيع ومتى؟ هناك مجموعة متنوعة من الأساليب والاستراتيجيات المختلفة للاختيار من بينها. قد تكون معرفة أي منها مناسبة لك في بناء الخبرة في تداول الأسهم عبر الإنترنت.

3. اختيار استراتيجية تداول الاسهم المناسبة

تساعد إستراتيجية التداول المتداولين على تحليل الأسهم بطريقة متسقة و منهجية للحصول على أدلة حول أين يمكن للسوق أن يتحرك بعد ذلك. لتحديد هذه “القرائن” يقوم المتداولون هؤلاء بإستخدام طرق تحليل مختلفة مثل التحليل الأساسي والتحليل الفني:

  • التحليل الأساسي 
  • هذه هي دراسة البيانات الخاصة بالشركة والبيانات الاقتصادية العامة. تتضمن البيانات الخاصة بالشركة تحليل إعلانات الأرباح لكل سهم و مبيعات الشركة و الأرباح التشغيلية و إطلاق المنتجات الجديدة و ما إلى ذلك. يحاول المتداولون تحديد ما إذا كان من المحتمل أن تحقق الشركة المزيد من الأرباح في المستقبل لأن ذلك قد يترجم إلى سعر السهم حيث تصبح الشركة أكثر قيمة.
  • التحليل الفني 
  • هذه هي دراسة السعر لتحديد أنماط نشاط البيع والشراء التي قد تشير إلى مستويات الدخول والخروج المحتملة. 
  • يتم دراسة سعر السهم عموماً باستخدام أنماط الرسوم البيانية وحركة الأسعار ومؤشرات التداول الفنية مثل المتوسطات المتحركة ومؤشر الماكد وغيرها الكثير.

هناك ستة أنواع من الاستراتيجيات للاختيار من بينها عند التداول ولكل منها ترجيح مختلف في مقدار التحليل الأساسي أو الفني الذي نستخدمه. 

أربعة من هذه الاستراتيجيات هي الأكثر استخداماً في تداول الاسهم. و تشمل هذه:

1. استراتيجيات تداول الاسهم اليومي

هذا هو النمط الذي يقوم فيه المتداولون بشراء و بيع الاسهم في غضون يوم تداول واحد والخروج بحلول نهاية اليوم، و عدم الاحتفاظ بأي تداولات مفتوحة خلال الليل عند إغلاق السوق. عادةً ما يستخدم المتداولون الأطر الزمنية الأقل عند اتخاذ قرارات التداول اليومي الخاصة بهم. في منصة MetaTrader المقدمة من Admiral Markets، يمكنك عرض الرسم البياني لمدة دقيقة و 5 دقائق و 15 دقيقة و العديد من الأطر الزمنية المختلفة.

2. استراتيجيات السوينج في تداول الاسهم

التداول المتأرجح (Swing Trading) هو نوع من الإستراتيجية التي تتضمن المتداولين الذين يحتفظون بالأسهم لعدة أيام و في بعض الحالات أسابيع. 

سيستخدم معظم المتداولين المتأرجحين مزيجاً من التحليل الأساسي والفني لاتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم ولكن سيتم وضع المزيد من الوزن على التحليل الفني واستخدام المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة (مؤشر تداول شائع الاستخدام عند المشاركة في التداول عبر الإنترنت).

3. استراتيجيات الإحتفاظ في تداول الاسهم

تداول الإحتفاظ هو أسلوب ينطوي على المتداولين الذين يحتفظون بصفقاتهم لعدة أسابيع أو أشهر. 

عادةً ما يستخدم المتداولون في هذه الاستراتيجية الأطر الزمنية الأعلى مثل الرسم البياني اليومي والأسبوعي والشهري لاتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. بينما يستخدم المتداولون في الاحتفاظ التحليل الفني للمساعدة في التوقيت والخروج من التداولات، فإنهم سيستخدمون أيضًا تحليلًا أكثر جوهرية من المتداولين المتأرجحين لأنهم يحاولون التمسك بالأسهم لفترة زمنية أطول بكثير.

4. استراتيجيات الاستثمار في الاسهم

استراتيجيات الاستثمار لديها الكثير من أوجه التشابه مع استراتيجيات التداول. الفرق الأكبر هو فترة الانتظار. 

يتطلع المستثمرون عادة إلى الاحتفاظ بالأسهم لشهور أو سنوات عديدة ومحاولة الاستفادة من مكاسب رأس المال و كذلك دفعات الأرباح التي تعتبر مدفوعات نقدية تقدمها بعض الشركات للمساهمين.

لإجراء تحليل فني لأسعار الأسهم، ما عليك سوى استخدام منصة تداول مثل منصة MetaTrader المجانية 

ومع ذلك، لإجراء التحليل الأساسي، يحتاج المتداولون إلى استخدام مواقع ويب مختلفة لمصدر معلوماتهم.

4. اختيار أفضل موقع و شروط تداول الاسهم عبر الانترنت

نظرًا لوجود العديد من مواقع الويب المختلفة التي تقدم خدمات مختلفة للمتداولين، فقد لا يكون أفضل موقع لتداول الاسهم لأحد المتداولين هو نفسه بالنسبة لآخر.

الآن أنت أكثر دراية بالأنواع المختلفة من الاستراتيجيات المستخدمة عند تداول الاسهم عبر وسيطك الالكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى