العيادةعلوم

المصريون معرضون لحصى الكلى بسبب فيتامين سي فوار

كشف فريق من الباحثين بمعهد كارولينسكا فى السويد عن معلومات جديدة وخطيرة تهم عشرات الآلاف من المصريين الذين يتناولون فيتامين c

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت “JAMA Internal Medicine”، على الموقع الإلكترونى للدورية فى الرابع من شهر فبراير الحالي.

وأشار الباحثون إلى أن الرجال الذين يتناولون المكملات الغذائية عالية التركيز من فيتامين “C” بشكل منتظم، ترتفع فرص إصابتهم بحصوات الكلى إلى الضعف

بينما لم تتسبب مكملات الفيتامينات العادية فى حدوث أى مشاكل صحية.

وتكمن المشكلة فى أن المكملات الغذائية من فيتامين “C”، والتى توجد غالباً فى صورة حبوب فوارة، تحتوى على تركيزات عالية قد تصل إلى 1000 مجم بالقرص الواحد.

بينما تبلغ احتياجات الإنسان اليومية من فيتامين “سى” حوالى 75 مجم فقط، وهو ما يرفع فرص نشوء الإصابة بحصوات الكلى

حيث ترتفع درجة حامضية الدم، وتترسب العديد من المواد المختلفة بسبب اختلاف درجة الحامضية والقاعدية.

وشملت الدراسة 23335 رجلاً من عدة دول مختلفة، وممن لم يسبق لهم الإصابة بحصوات الكلى من قبل، واستمرت حوالى 11 عاماً، أصيب فيها حوالى 436 شخصاً بحصوات الكلى.

وكشفت النتائج عن أن الأشخاص الذين قاموا بتناول المكملات الغذائية عالية التركيز من فيتامين “C” بانتظام ارتفعت فرص إصابتهم بحصوات الكلى إلى الضعف، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا تلك المكملات الغذائية مطلقاً.

وأضافت الباحثون أنه بناء على عدم وجود نتائج بحثية منشورة ومعتمدة حول فوائد الجرعات العالية من فيتامين C

فإنه يعتبر من الحكمة عدم تناولها، وخصوصاً إذا كان هذا الشخص ممن سبق له الإصابة بحصوات الكلى، ويجب الاعتماد على تناول الأطعمة والخضروات والفواكه الغنية بفيتامين “سى“، وبالأخص الفلفل بمختلف أنواعه واللفت والبروكلى والبرتقال والكيوى والجوافة.

اقرأ أيضا : طريقة علاج احتقان الحلق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى